نـــــــار الحـــــــب
منتديات نار الحب ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا


منتدى ثقافى - منتدى علمى - ترفيهى - اخبارى -أدبى
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
ترحب ادارة منتيات نار الحب بالأعضاء الجدد والزوار ونتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع بتفاعلكم معنا

شاطر | 
 

 الرياضه خطأ فى شهر رمضان ؟؟!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
princess love
نـــائــب الــمديـــــر
نـــائــب الــمديـــــر
avatar


مُساهمةموضوع: الرياضه خطأ فى شهر رمضان ؟؟!!    الإثنين 2 أغسطس 2010 - 15:39


يختلف شهر رمضان المبارك عن باقي شهور السنة في النظام الغذائي؛ حيث تعد فترة الثلاثين يوما مثاليةً لمن يسعى إلى إنقاص الوزن؛ من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية.

وفي هذا الإطار قد يضع بعض الصائمين جدولا ذاتيا لأوقات ممارستهم للرياضة، فمنهم من يفضل ممارستها قبل الإفطار، وآخرون على العكس من ذلك.


وعلى النقيض قد ينسى البعض الآخر الاهتمام بما ستؤول عليه أوزانهم في رمضان، فيتركون العنان لمعدة خاوية تمتلئ فوق قدرتها.. مستسلمين لجسد لن يستطيع الحركة فضلا عن ممارسة الرياضة.

أخصائية التغذية والرياضة دينا بخيت أكدت في التقرير الذي أعده عماد العضايلة من العاصمة الأردنية عمان أن إفطار الصائم يجب أن يكون خفيفا، لا يشمل مواد غذائية دسمة، حتى يكون قادرا على ممارسة النشاط الرياضى.

فيما وضع د. مروان سامي الأشقر -اختصاصي طب عام في مركز ويلكير للرعاية اليومية- بعض الشروط التي يجب الالتزام بها عند ممارسة الرياضة في رمضان، وهي إما أن تكون قبل الإفطار
بنصف ساعة أو ساعة على أقصى تقدير أو بعد الإفطار بنحو ساعتين.

وأوضح الأشقر في حلقة صباح الخير يا عرب يوم الثلاثاء 18 أغسطس/آب، من الأفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار؛ حيث يكون الجسم قادرا على تعويض فقْد السوائل، أما إذا كانت هناك ضرورة فيمكن للصائم أداء بعض التمارين الخفيفة كالمشي أو بعض التمارين السويدية، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، حتى لا يفقد الجسم كمياتٍ كبيرة من السؤال.

أما بعد الإفطار فيمكن ممارسة كافة التمارين والأنشطة الرياضية، شريطة أن يكون قد مر على تناول الطعام ساعتين حتى ينتهي الجسم من هضم الغذاء في المعدة، مضيفا أن الرياضة بعد الإفطار مفيدة في صرف السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.

كما أن الرياضة من شأنها المساعدة في نوم صحي وهادئ للفرد، خاصة وأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية وتسهيل خروج ودخول الهواء إلى الجسم .
ونصح د. مروان سامي الأشقر بممارسة الرياضة في رمضان، إلا أن يكون الشخص مصابا بأمراض مزمنة مثل السكري أو تصلب الشرايين وغيرها التي تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضه خطأ فى شهر رمضان ؟؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــــار الحـــــــب :: & منتدى الصحه العامه & :: الصحه العامه-
انتقل الى: