تعريف الحـــج
يقصد بالحج : أي القصد،
واصطلاحاً: قصد بيت الله الحرام لأداء مناسك مخصوصة في زمن مخصوص.
فرض الله سبحانه وتعالى الحج على كل مسلم ومسلمة في أواخر السنة التاسعة للهحرة ،
بقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } آل عمران: 97.
وقد حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة الإسلام في السنة العاشرة للهجرة .
والحج ركن من أركان الإسلام ،
يتعين على المسلم أداؤه متى كان بالغا عاقلاً مستطيعاً.
ومن لم يكن مستطيعاً بجسده، وكان يملك المال وجب عليه أن ينيب من المسلمين من يحج عنه.
فضل الحج
الحج من أفضل العبادات، لاشتراك المال والبدن فيه، ولأننا دعينا الى الحج ونحن في أصلاب الآباء كالإيمان الذي هو أفضل العبادات،
قال تعالى: {وأذن في الناس بالحج} الحج: 27.
ولأنه يجمع كل معاني العبادات، فمن حج فكأنما صام وصلى واعتكف وزكى ورابط في سبيل الله وغزا.
وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الحج،
منها: عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال : سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أي الأعمال أفضل؟ قال : الجهاد في سبيل الله، قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور) رواه البخاري.
وعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس جزاء الا الجنة) رواه البخاري ومسلم.
وعن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من حج لله فلم يرفث لوم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) رواه البخاري.
ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة) رواه الترمذي والنسائي وأحمد بإسناد صحيح.
فوائد الحج
تبين لنا من فضل الحج أنه من أفضل الأعمال، وأن جزاءه الجنة إن كان مبروراً،
وأن الله سبحانه وتعالى يغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج، وهذه من أعظم الفوائد الدينية التي
يتمناها المسلم ويطمع فيها. والحج ينفي الفقر ، ويعين على الالتزام
بالأخلاق الكريمة، ويحقق طهارة النفس بالبعد عن الفحش في القول وعن المعاصي.
والحج يُعوِّد المسلم على الصبر وتحمل المتاعب
ويطهر النفس من الشح والحرص على المال بما ينفق الحاج في سفره ويقدم من الهدي.
كما أن مناسكه الكثيرة لا يجوز بعضها إلا بعد الآخر، كما لا يجوز أكثرها إلا في
مكان وزمان محددين، تعَوِّد المسلم على الانضباط والاهتمام بوقته.
بإمكان الحاج أن يحقق بعض المنافع الدنيوية الأخرى كالتجارة – على ألا يخل عمله بأداء حجه –
فقد أباح الله سبحانه وتعالى ذلك بقوله : { وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ¯ ليشهدوا منافع لهم } الحج: 27 ، 28.
والحج مؤتمر سنوي كبير يتيح للمسلمين الإلتقاء وتدارس قضاياهم
وتبادل الآراء وتدارس ما يعترض الدعوة الى الله من عقبات،
والبحث عن الحلول المناسبة في جو روحي بوجود عدد كبير من
أهل العلم والدعوة. كما أن الحج يحقق الأخوة والمساواة بين المسلمين
التي قررها الله سبحانه بقوله : {إنما المؤمنون إخوة} الحجرات: 10.
وقوله سبحانه: { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } الحجرات: 13.
فالغني والفقير والقوي والضعيف والحاكم والمحكوم كلهم يقفون
في صعيد واحد يؤدون مناسكهم نفسها في الزمان والمكان بملابس
واحدة، بعيداً عن الكبر والخيلاء ومظاهر الدنيا.
حكم الحج
الحج فرض عين على كل مسلم ومسلمة بالغين عاقلين مستطيعين.
ولا يجب الحج إلا مرة واحدة في العمر، فعن أبي هريرة ، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا) فقال رجل: أكل عام يارسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثاً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ) رواه مسلم.
شروط الحج
يشترط لأداء الحج شروط أهمها :
الإسلام ؛ فلا يجب الحج على غير المسلم، ولا يصح منه لو أداه، لأنه مطالب أولاً بالإيمان.
التكليف ؛ وهو البلوغ والعقل، فلا يجب الحج على الصغير ولا المجنون.
ولو حج الصبي الذي لم يبلغ صح حجه، ولا تسقط عنه حجة الإسلام، ويجب عليه الحج اذا بلغ،
لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (أيما صبي حج ثم بلغ الحنث (سن التكليف) فعليه أن يحج حجة أخرى) رواه الخطيب والضياء من حديث ابن عباس بإسناد صحيح.
ويؤجر الأب أو الأم عن حج ولدهما الصغير، والدليل على ذلك أن امرأة
رفعت صبياً الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله ألهذا حج؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (نعم ولك أجر) رواه مسلم.
الاستطاعة ؛ فلا يجب الحج إلا على من كان:
أ- صحيح الجسد، قادراً على تحمل مشقة السفر وأداء المناسك.
ب- مالكاً للمال الذي يكفيه من نفقة وأجرة نقل وأجرة مبيت، وأن يكون عند أهله ما يكفيهم من نفقة أثناء غيابه. لذا لا يجب الحج على من عليه دين، لكن اذا حج أجزأه ذلك.
ج- آمناً الطريق: فمن خاف من العدو ولم يستطع الوصول الى مكة بأمن وسلامة لا يجب عليه الحج.
د- مرافقة المحرم للمرأة : لا يجب الحج على المرأة إلا بتوافر الشروط السابقة ومرافقة زوجها لها، أو من يحرم عليه الزواج منها حرمة مؤبدة كالأب والابن والأخ وزوج البنت والعم والخال، وذلك حتى لا تتعرض المرأة للفتنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تسافر المرأة ثلاثاً إلا ومعها ذو محرم) وفي رواية له : " يومين " وفي رواية " مسيرة يوم وليلة" وفي رواية " مسيرة ليلة " رواه مسلم.
الحرية ؛ وهي شرط لوجوب الحج، لأن الحج عبادة تقتضي وقتاً، ويشترط فيها الاستطاعة، بينما العبد مشغول بحقوق سيده غير مالك لوقته، فهو غير مستطيع.
النيابة في الحج
اذا مات المسلم ولم يحج أو كان حياً ولكنه عاجز عن الحج لعذر كمرض مزمن
وكان يملك المال، وجب عليه أن ينيب من يحج عنه من المسلمين،
ولا يجوز للقادر المستطيع أن ينيب من يحج عنه، ولو أناب لم تسقط عنه حجة الإسلام
والدليل على جواز النيابة في الحج، أن امرأة من خثعم قالت: يارسول الله، إن أبي أدركته فريضة الحج شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يستوي على ظهر بعيره.
قال صلى الله عليه وسلم فحجي عنه) رواه البخاري ومسلم.
والدليل أيضاً: أن امرأة من جهينة جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: (إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال نعم حجي عنها. أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ -
أي ذلك الدين عنها – اقضوا الله فالله أحق بالوفاء) رواه البخاري.
ولكن يشترط فيمن يحج عن الآخرين أن يكون حج عن نفسه لما
رواه ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول : لبيك عن شبرمة. قال: من شبرمة؟ قال: أخ لي أو قريب لي، قال: (أحججت عن نفسك؟) قال: لا. قال: (حج عن نفسك ثم عن شبرمة) رواه أبو داود
وقت الحج ومكانه
للحج أشهر معلومات يجوز فيها، ولا يجوز في غيرها، قال تعالى:
( الحج أشهر معلومات ) البقرة: 197.
وهذه الأشهر هي : شوال وذو القعدة والعشرة الأوائل من ذي الحجة وقيل ذو الحجة كله.
ويؤدى الحج في : مكة ، ومنى، ومزدلفة، وعرفات.
أركان الحج، وواجباته، وسننه
أركان الحج أربعة، هي:
الإحرام
وهو نية الدخول في النسك مقروناً بعمل من أعمال الحج كالتلبية أوالتجرد، ويخطئ كثير من الناس حيث يعتقدون أن الإحرام هو التجرد من المخيط والمحيط، وهو واجب من واجبات الإحرام على من تركه فدية فقط، إما أن يذبح شاة، أويصوم ثلاثة أيام، أويطعم ستة مساكين.
يبدأ الإحرام في ميقات الحج الزماني، وهي أشهر الحج، ومن ميقات الحج المكاني وهو مكة لمن كان مقيماً فيها أو كان متمتعاً، وذو الحليفة لأهل المدينة، والجحفة لأهل الشام ومصر والمغرب، ويلملم لأهل اليمن، وقرن المنازل لأهل نجد، وذات عرق لأهل المشرق. وتعد هذه المواقيت الخمسة ميقاتاً لمن قدم منها من غير أهل تلك البلاد المذكورة
والإحرام هو النية للدخول في الحج، وينعقد بالتلبية ولفظها كما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد، والنعمة لك والملك، لا شريك لك ) رواه البخاري ومسلم. ويستحب الإكثار من التلبية ورفع الصوت بها. ويكون الإحرام بلبس رداء على الكتف، وإزار يستر ما بين السرة الى الركبة، ونعلين . ويُسن لمن أراد الإحرام الغسل وتنظيف الجسد، ثم لبس ثياب الإحرام والتطيب وصلاة ركعتين، ثم التلبية. واذا أحرم الحاج حَرُمَ عليه أن يتطيب أو يصيد أو يعقد على امرأة أو يجامع زوجته، وللحاج أن يحرم مفرداً أو متمتعاً أو قارناً.
الإفراد
أن ينوي الحاج أداء الحج فقط من الميقات أو من مكة، اذا كان من سكان مكة، ولا يتحلل إلا بعد رمي جمرة العقبة يوم النحر وذبح هديه أو حلق رأسه. علماً بأن الذبح لا يجب على المُفرد. وهذا هو التحلل الأصغر، والتحلل الأكبر يكون بعد طواف الإفاضة.
التمتع
أن ينوي الحاج من الميقات أداء العمرة متمتعاً بها الىالحج، واذا وصل مكة طاف وسعى ثم حلق ثم يتحلل ويكون قد أنهى مناسك العمرة. ويحرم يوم الثامن من ذي الحجة – يوم التروية – من مكة لأداء الحج ويتحلل بعد ذلك كما يتحلل المفرد.
القران
أن ينوي الحاج أداء الحج والعمرة معاً. واذا وصل مكة طاف وسعى وبقي محرماً ويتحلل يوم العيد كما يتحلل المفرد والمتمتع.
يلزم القارن أن يسوق معه الهدي كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم. ويلزم المتمتع أن يذبح الهدي في يوم العيد أو أيام التشريق الثلاثة، ومن لم يجد الهدي وجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجع الى وطنه لقوله تعالى: { فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة} البقرة: 196. وعلى الرغم أن النبي صلى الله عليه وسلم حج قارناً ، إلا أنه وجه الصحابة الى التمتع فقال: ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولجعلتها عمرة) أي : ثم أحرمت بالحج قبيل يوم عرفة. رواه البخاري ومسلم.
الوقوف بعرفة
وهو الركن الثاني من أركان الحج، وهو أصل الحج وأُسُّه لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة"، ووقته من طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم العيد، والسنة أن يجمع بين الليل والنهار وأن يقف بعرفة قبل الزوال، ولا يتحرك منها إلا بعد دخول الليل، وعرفة كلها موقف، وليحذر الحاج الوقوف بوادي عُرَنة، وله أن يقيل فيه، ولكن لابد له أن يتحرك منه بعد الزوال؛ وفي عرفة يقصر و يجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم؛ ولا يصلي الحاج المغرب إلا بمزدلفة جمع تأخير مع العشـاء.
طواف الإفاضة أوالزيارة
وهو الطواف الركن، ووقته من ضحى يوم العيد ولا حد لآخره، والأفضل أن يعمل يوم العيـد، ومن لم يتمكن ففي أيام التشريق، وليجتهد ألا يتعدى به نهاية ذي الحجة إلا لعذر.
السعي بين الصفا والمروة
وهو يقع بعد طواف الإفاضة، أوأي طواف آخر، وللمفرد والقارن أن يقدماه مع طواف القدوم. ويكون سبعة أشواط وذلك بعد الطواف، يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة، ويسن للحاج أن يدعو عند الصفا وعند المروة وأن يسرع في السعي بين الميلين الأخضرين فوق الرمل ودون الجري.
واجبات الحج
التلبية:
وصيغتها: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ووقتها من الإحرام بالحج للقارن والمفرد إلى أن يرمي جمرة العقبة.
طواف القدوم
عند مالك و عند الجمهور سُنّة.
طواف الوداع
عند الجمهور وعند مالك سنة، وقد رُخِّص فيه للحائض، والنفساء، وأهل مكـة.
وليس على الحاج طواف سوى هذه الأطوفة الثلاثة إلا أن يتنفل.
المبيت بمزدلفة ،
وقد رُخِّص لمن له عمل متعلق بالحج، وللعجزة والضعفة بالتحرك بعد متصف الليل.
رمي جمرة العقبة بسبع حصيات يوم العيد من شروق شمس يوم العيد إلى الزوال،
ومن لم يتمكن من رميها له أن يرميها إلى ما قبل الغروب،
ومن لم يتمكن من رميها قبل الغروب رماها في أول أيام التشريق، وهكذا.
المبيت بمنى
فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه، والتأخير أفضل من التقديم
لأهل مكة ولغيرهم، ومن تعجل فليخرج قبل الغروب وإلا وجب عليه التأخير.
رمي الجمار مُرتَّبة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى وهي العقبة، كل واحدة بسبع حصيات،
يبدأ الرمي من الزوال إلى الغروب فمن لم يتمكن من ذلك فله أن يجمع اليوم الأول و الثاني
بعد زوال اليوم الثاني، ومن لم يتمكن من ذلك فله أن يجمع كل ذلك إلى اليوم الثالث،
كل هذا أفضل من الرمي ليلاً، أما رميها قبل الزوال
فمخالف لمن قال: "لتأخذوا عني مناسككم"، وإن رخص فيه البعض.
ركعتي الطواف خلف المقام أوفي أي مكان في الحرم.
الحلق أوالتقصير.
من ترك واجباً من هذه الواجبات فعليه دم جزاء،
لا يأكل منه، ولا يهدي، ولكن يتصدق.
تنبيــــــــــــــــــــــــه
من ترك الرمي أيام التشريق كلها عليه دم، ومن ترك المبيت بمنى أيام
التشريق كلها عليه دم، ومن ترك بعضاً من ذلك فعليه أن يتصدق بما دون ذلك.
سنن الحج ومستحباته
أن يحرم الرجل في إزار ورداء أبيضين، أما المرأة فلها أن تحرم في أي لون شاءت،
والأفضل لها غير البياض، فإن لم يجد الرجل الثياب البيض فله
أن يحرم في أي لون وجد، يلبس المحرم النعلين فإن
لم يجد الإزار لبس السراويل، وإن لم يجد النعال لبس الخف أوالحذاء ولا يقطعه.
أن يغتسل لإحرامه ولو كانت المرأة حائضاً أونفساء.
أن يحرم عقب صلاة مكتوبة، فإن لم يتمكن أحرم عقب ركعتين.
أن يغتسل لدخول مكة وكذلك ليوم عرفة.
في الطواف يستلم الركنين الحَجَر الأسود، والركن اليماني إن تمكن، وإلا أشار إليهما.
يقول عند بداية كل شوط: بسم الله والله أكبر.
يدعو بين الركنين بـ"اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"، وليحذر كل الحذر كتب الأدعية، وعليه أن يشتغل بما تيسر له من ذكر الله، ومن الدعاء له ولإخوانه المسلمين.
له أن يشترط عند إحرامه بأن يقول: "اللهم محلي حيث حبستني"، فإن حبسه حابس تحلل من غير هدي إحصار.
أفضل الحج الثج وهو كثرة الذبح، والعج وهو رفع الصوت بالتلبية للرجال.
الإكثار من الذكر وتلاوة القرآن والتصدق.
أن يتضلع من ماء زمزم.
أن يلتقط الجمار لجمرة العقبة فقط من مزدلفة.
أن يكثر من الذكر والدعاء وقول لا إله إلا الله يوم عرفة.
أن يدعو بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى أيام التشريق.
من ترك شيئاً من السنن والمستحبات فلا شيء عليه.
زيارة المسجد النبوي
يعتقد بعض الحجاج أنه إذا لم يتمكن الحاج من زيارة
المسجد النبوي فإن حجه ينقص فهل هذا صحيح ؟
الزيارة للمسجد النبوي سنة وليست واجبة وليس
لها تعلق بالحج بل السنة أن يزار المسجد النبوي
في جميع السنة ولا يختص ذلك بوقت الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم
"لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى " متفق عليه ،
ولقوله صلى الله عليه وسلم "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام" متفق عليه ،
وإذا زار المسجد النبوي شرع له أن يصلي في الروضة
ركعتين ثم يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه
أبي بكر وعمر رضى الله عنهما ، كما يشرع له زيارة البقيع والشهداء
للسلام على المدفونين هناك من الصحابة وغيرهم والدعاء لهم والترحم عليهم كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزورهم وكان يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا السلام
عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية.
في رواية عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا زار
البقيع "يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد" .. ويشرع أيضاً لمن زار المسجد النبوي أن يزور مسجد قباء ويصلي فيه ركعتين لأن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يزوره كل سبت ويصلي فيه ركعتين وقال عليه الصلاة والسلام " من تطهر في بيته فأحسن الطهور ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان كعمرة "
هذه هي المواضيع التي تزار في المدينة المنورة أما المساجد السبعة ومسجد
القبلتين وغيرهما من المواضع التي يذكر بعض المؤلفين في المناسك
زيارتها فلا أصل لذلك ولا دليل عليه والمشروع للمؤمن دائماً هو الاتباع دون الابتداع .
الحج عن الغير
من حج عن نفسه فله أن يحج عن غيره تطوعاً كان أم بأجرة، خاصة لمن مات ولم يحج، أولعاجز، ويقول في الإحـرام: لبيك عن فلان، وللرجل أن يحج عن المرأة، وللمرأة أن تحج عن الرجل.
الاستنابة في رمي الجمار
لا تجوز إلا لمن كان عاجزاً، وأوجب المالكية على من أناب ولو بعذر هدياً.
مشــاعـر الحج
عرفـات:
عرفات ....
سميت بذلك لتعارف آدم وحواء فيها او لأن جبريل عليه السلام عرف فيها ابراهيم عليه السلام المناسك ثم سأله هل عرفت ؟ قال : نعم ,قال ابن عباس : فمن ثم سميت عرفة او لان الناس يعترفون فيها بذنوبهم وغير ذلك وهي مشعر خارج حدود الحرم وتقع الى الجنوب الشرقي من المسجد الحرام على بعد 22 كم عبر شارع المسجدالحرام واجمالي مساحتها 10,4 كم مربع ويجتمع فيها الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويصلون الظهر والعصر قصرا وجمعا جمع تقديم بأذان واقامتين ويدعون بما تيسر تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم القائل :"الحج عرفة"
عرفة عبارة عن ميدان واسع أرضه مستوية يقرب طوله من ميلين وعرضه كذلك، وتحيط به سلسلة جبال على شكل قوس كبير، ويمر بطرفي هذا القوس من جهته الجنوبية (القبلية ) الطريق الموصل من مكة إلى الطائف
وفي هذا الميدان الفسيح يخيم الحجاج يوم عرفة ، ويوجد مسجد عرفة على حدوده ، وكذلك مستشفى ومباني للخدمات الحكومية.
وتبدأ حدود عرفة مما يلي مكة على بعد واحد وعشرون كيلومترا ونصف كيلو قريبا من المعلاة بمكة وقد وضع عند هذا علمان يرمزان إلى مبدأ عرفة، وعرفة كلها واقعة في الحل - أي في خارج حدود الحرم -،وقد وضع قبل هذين العلمين من جهة مكة علمان آخران يرمزان إلى آخر حدود الحرم.
والموضع الذي بين العلمين اللذين يرمزان إلى نهاية حدود الحرم مما يلي مكة والعلمين الآخرين الذين يرمزان إلى مبدأ حدود عرفات هو الذي يسمى ( بطن عرفة )
مسجد نَمِرة
بفتح النون وكسر الميم وسكونها ونمرة جبيل غرب المسجد
وبه يسمى مسجد نمرة ونزل النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة بنمرة
وبعد زوال الشمس انتقل الى بطن وادي عرنة وخطب وصلى ثم انتقل الى موقفه
في بالصخرات وبعد غروب الشمس تحرك منها الى مزدلفة .
وبني مسجد في موضع خطبته وصلاته صلى الله عليه وسلم ببطن وادي
عرنة في اول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري
وبطن الوادي ليس من عرفة وبعد توسعات المسجد التى تمت على مر التاريخ اصبحت مقدمة المسجد خارج عرفات ومؤخرة المسجد في عرفات وهناك لوحات ارشادية
تشير الى ذلك
مسجد الصخرات
وهو بعرفات اسفل جبل الرحمة عـــلى يمين الصاعد
اليه وهو مرتفع قليلا عن الارض يحيط به جدار قصير وفــيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة وهــو على ناقته القصواء .
كما في حديث جابر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر في موضع مسجد نمرة ثم ركب حتى اتى الموقف فجعل بطن ناقته القصواء
الى الصخرات وجعل حبل المشاة بين يديه واستقــــبل القبلة فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص ....
وفي هذا الموقف نزل عليه صلى الله عليه وسلم ..
قوله تعالىاليوم أكملت لكم دينكم وأتممت علـــــــيكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ...)المائدة 3
جبل الرحمة
جبل صغير يتكون من حجارة صلدة كـــــــبيرة يقع في شرق عرفات بين الطريق رقم 7 و 8
وسطح الجبل مستو واسع يدور عليه حائط ساند ارتفاعه نحو 57سم
وفي منتصف الساحة دكة مرتفعة بحوالــي 40 سم وباسفل هذا
الجبل مسجد الصخرات ومجرى عين زبيدة ويحيطه فـــــــي
السهل رشاشات الماء بارتفاع 4م لرش الماء وقت الوقوف لتلطيف الجو وتخفيف حرارة الشمس
وادي عرنة
من اودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد نمرة يقع في هذا الوادي
وهو خارج عن عرفات وداخل في الــــحل وليس بمشعر وهو حد فاصل بين الحل و الحرم .
مِنـــى
سميت منى لما يمنى فيها من الدماء وقيل لاجتماع الناس بها .تقع بين مكة
ومزدلفة على بعد 7 كم شمال شرق المسجد الحرام وعن طريق
النفق 4 كم.بها يبيت الحجاج ليالي 9-11-12 من ذي الحجة لمن يتعجل وليلة 13 لمن يتأخر وهي مشعر داخل حدود الحرم بها رمى ابراهيم عليه السلام الجمرات
وذبح كبش بدل اسماعيل وبها مسجد الخيف والجمرات الثلاثة وبها تمت بيعة الانصار
المعروفة ببيعة العقبة الاولى والثانية وبها نزلت سورة النصر اثناء حجة الوداع .
الجمرات
جمع جمرة وهي الحصاة الصغيرة وجمــرات
المناسك الثلاث بمنى هي:الجمرة الصغرى والوسطى والعقبة وهــي عبــارة عن اعمدة حجرية وسط احواض ثلاث علامة للمكان الذي ظهر به
الشيطـــــان ورماه سيدنا ابراهيم عليه السلام. اما الاحواض التى حول الاعمدة فانها احــــــدثت بعد سنة 1292هـ لتخفيف الزحام ولجمع الحصى في مكان واحد
ومما يلاحظ ان حوض جمرة العقبة بني من جهه واحدة وذلك لان هذه الجمرة كانت
مـــــلاصقة لجبيل ولما ازيل الجبيل لتوسعة الشارع بقي الحوض نصف
دائرة
وادي محسر
قال ابن القيم سمي ذلك الوادي محــسر لان الفيل حسر فيه ا
ي اعيي وانقطع عن الذهاب
وقال ايضا: وهو المكان الذي اهلك الله فيه الفيل واصحابه ويسن للحاج الاسراع فـــيه اثناء عودته من مزدلفة الى منى وقد اشيرالى حدوده بين
منى والمزدلفة باللوحات الارشادية المكتوب عليها وادي محسر وهو من الحرم وليس بمشعر .
مسجد الخَيف
مسجد الخَيف:الخيف بفتح الــــــخاء وسكون الياء ..
ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء..ومنه
سمـــي مسجد الخيف ,ويقع في سفح جبل منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى وقد صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم والانبياء من قبله
فعن يــزيد بن الاسود قال :شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم حجته فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف . وقد كان هذا المسجد موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مرالتاريخ
مسجد البيعة
تمت في هذا الموضع من منى سنة 12من النبوةبيعة العقبة
الاولى حيث بايع 12 شخصا من أعيان قبيلتي الاوس والخزرج من المدينة ....
كما ان بيعة العقبة الثانية كانت ايضا في هذا الموقع وذلك اثناء موسم
حج 13من النبوة وحضر هذه البيعة 73رجلا وامراتان من
اهل المدينة .وعرفت هذه البيعة ببيعة العقبة الكبرى .
وبنى أبو جعفر المنصور سنة 144هـ المسجد في موضع البيعة
وهو مكون من فناء مكشوف يتقدمه مظلة.وهو على بعد 300 متر من جمرة العقبة على يمين الجسر النازل من منى الى مكة المكرمة .
مزدلفة
المزدلفة موضع بين منى وعرفة يبيت فيه الحجاج بعد وقوفهم بعرفة ،
والمزدلفة بين مأزمي عرفة ـ الذي يقال المضيق
ـ وبين وادي محسر من جهة منى ، وطولها ما بين هذين الحدين أربعة آلاف متر وثلاثمائة متر وسبعون متراً (4370) متراً ..
وتسمى المزدلفة أيضا (جمعا) وكان ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ يسمى المزدلفة كلها (المشعر الحرام).
وللعلماء في بيان السبب الذي من أجله سميت المزدلفة بهذا الاسم أقوال كثيرة ، فقيل : سميت بذلك أخذا من الإزدلاف الذي معناه الاقتراب لأن الناس يقتربون إليها ، وقيل : سميت بذلك لأنها مقربة إلى الله تعالى ، وقيل : سميت المزدلفة من الإزدلاف بمعنى الاجتماع لأن الناس يجتمعون بها ،وقيل : لأن الله تعالى جمع بين آدم وحواء بها . وقيل : لأن الحجاج يجمعون بين صلاتي المغرب والعشاء فيها ، ولهذا سميت (جمعا).
وأما المشعر الحرام فهو ــ على ما عليه جمهور العلماء ــ المكان المسمى قزح
وهو في وسط مزدلفة وهو الموضع الذي يستحب للحجاج
أن يقفوا عنده يدعون الله تعالى ويذكرونه ويشكرونه أن هداهم للإ يمان
ووفقهم للطاعة وصالح الأعمال ، وأن كان الوقوف في أي
بقعة من بقاع المزدلفة مجزئا ، ولكن الإقتداء بالرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم
والتأسي بعمله مرغوب فيه ، مندوب إليه ، وقد ثبت في السنة الصحيحة أن الرسول صلى الله عليه وسلم وقف عند قزح.
وقد كان أهل الجاهلية يوقدون بالمزدلفة نارا ويقال : أن أول من أوقدها قصي بن كلاب وإنما كانوا يوقدون النار ليراها من يدفع من عرفة حتى لا يضل الطريق .
وورد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع في حجة الوداع المغرب والعشاء بالمزدلفة
وهو نازل عند قبلة المسجد وقال صلى الله عليه وسلم وقفت ههنا وجمع كلها موقف .
فهي مبيت الحجاج حين يهبطون، من عرفة بعد غروب الشمس
من 9 ذي الحجة ويصلون بها المغرب والعشاء، قصر وجمعا جمع تأخير باذان
واقامتين ويدعون الله عزوجل ويتحركون منها الى منى بعد صلاة الفجر
ويجوز اخذ حصى الجمار منها والا فمن الطريق ،او من منى
مسجد المشعر الحرام
مسجد المشعر الحرام: يقع فـي مزدلفة على الطريق رقم 5
وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل عند قبـلته وقد تم عمارته وتوسعته في العهد السعودي بتكلفة خمسة ملايين ريالا وهومسقف وطوله من الشرق الى الغرب 90 متر وعرضه 56متر فمســاحته 5040 مترمربع ويستوعب اكثر من اثنى عشر الف مصل وفي مؤخرة المسجد منارتان بارتفاع 32متر وله مدخل في كل من الجهه الشرقية والشمالية و الجنوبية ويليه ملحق للوضوء ودورات مياه للرجال والنساء على قسمين منفصلين وبين مسجد مزدلفة ومسجد الخيف نحو 5 كم وبينه وبين مسجد نمره 7كم
يوميات الحاج
ما يفعله الحاج ابتداء من
أول أيام الحج /اليوم الثامن ذي الحجة
يسمى اليوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية ).
قبل نية الدخول في النسك ولبس الإحرام
يستحب للمتمتع أن يغتسل ويتنظف ويقص أظافره ويحف شاربه ويلبس الإزار والرداء الأبيضين ( وأما المرأة فتلبس ما شاءت غير القفازين والنقاب وهو البرقع )
وأما القارن والمفرد فيكون عليهما الإحرام من قبل
فلا يفعلان كما يفعل المتمتع من قص وغيره . - وفي وقت الضحى من هذا اليوم ، تحرم من المكان الذي أنت نازل فيه (حيث تنوي أداء مناسك الحج ).
ثم تقول : لبيك حجاً وهو ما يسمي بـ ( الإهلال بالحج ).
إن كنت خائفاً من عاتق يمنعك من إتمام الحج فاشترط وقل
بعد الإهلال بالحج ( فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ). وإن لم تكن خائفاً فلا تشترط لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط.
بعدما تنوي الحج يجب عليك أن تتجنب محظورات الإحرام جميعاً
ثم تكثر من التلبية وهي
(لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ) ولا تقطعها حتي ترمي جمرة العقبة في اليوم العاشر من ذي الحجة
ثم تنطلق إلى منى وأنت تلبي حيث تصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر
كل صلاة في وقتها حيث تصلي الرباعية منها ركعتين (قصراً) بلا جمع.
ولا فرق بين الحجاج من أهل مكة وغيرهم فالجميع يقصر الصلاة
لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ على شئ من السنن الرواتب في السفر إلا سنة الفجر والوتر .
وينبغي أن تحافظ على الأذكار الثابتة التي
وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة وأذكار الصباح والمساء والنوم وغيرها
ثم تبيت في منى هذه الليلة
ثاني أيام الحج : أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة
إذا صليت الفجر .. وطلعت عليك الشمس فأنطلق إلى عرفة
وأنت تلبي وتكبر فتقول (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) ترفع بذلك صوتك.
يكره لك صيام هذا اليوم حيث وقف النبي صلى الله عليه وسلم مفطراً إذ أرسل إليه بقدح لبن فشربه . من السنة أن تنزل في نمره إلى الزوال إن أمكن .
ثم تكون هناك خطبة وبعدها تصلي الظهر والعصر جمع تقديم ركعتين (بإذان وإقامتين ).
ولا يصلي بينهما ولا قبلهما شيئاً من النوافل .
ثم تدخل عرفة (وتتأكد أنك داخل حدودها )* لأن وادي عرنة ليس من عرفة .
وتتفرغ للذكر والتضرع إلى الله عز وجل ولادعاء بخشوع وحضور قلب .
عرفه كلها موقف .. وإن تيسر لك أن تقف عند الصخرات أسفل الجبل - الذي - يسمى جبل الرحمة وتجعله بينك وبين القبلة فهو أفضل .
وليس من السنة صعود الجبل كما يفعله بعض الناس .
أثناء الدعاء تستقبل القبلة رافعاً يديك تدع
و بخشوع وحضور قلب حتي الغروب . ولا تنشغل بالضحك والمزاح أو النوم عن الدعاء كما حال الغافلين نسأل الله السلامة .
وتكثر من قول
( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير )
كذلك تكثر من التلبية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
لا تخرج من عرفه إلا بعد غروب الشمس .
بعد الغروب تنطلق إلى مزدلفة بهدوء وسكينة وإذا وجدت متسعاً فأسرع قليلا لأنها السنة .
حين تصل تصلي المغرب والعشاء والسنة أن تجمع المغرب ثلاث ركعات ، والعشاء ركعتين
لا تصلي بعدهما شيئاً إلا أن توتر فإن كنت تخشي
أن لا تصل مزدلفة إلا بعد منتصف الليل بسبب الزحام
أو غيره فإنه يجب عليك أن تصلي في الطريق ولو لم تصل مزدلفة قبل خروج وقت الصلاة ، والمهم في ذلك أن تصلي الصلاة قبل أن يخرج عليك وقتها .
من أعمال مزدلفة التقاط الجمار وهي (49) حصاة للمتعجل و (70) حصاة للمتأخر، وهي قدر حبّة الحمص الكبيرة، ويجب أن تكون حصىً من جنس الأرض.
ثم تنام حتى الفجر .. أما الضعفاء والنساء فيجوز لهم الذهاب إلى منى بعد منتصف الليل والأحواط بعد غيبوبة القمر
ثالث أيام الحج: أعمال اليوم العاشر وهو يوم النحر -العيد
لا بد من صلاة الفجر لجميع الحجاج في مزدلفة إلا الضعفاء والنساء، يجوز لهم الذهاب بعد غيبوبة القمر .
بعد صلاة الفجر والإنتهاء من الأذكار عقب الصلاة تستقبل القبلة فتحمد الله ، وتكبره ، وتهلله ، وتدعوه حتي يسفر الجو جداً .
ثم تنطلق قبل طلوع الشمس إلى منى ملبياً ، وعليك السكينة .
إذا مررت بوادي محسر تسرع السير إن أمكن .
ترمي جمرة العقبة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى وتكبر مع كل حصاه (وتقطع التلبية عند جمرة العقبة ). ( وهي الجمرة التي تلي مكة مباشرة ، وهي الثالثة من ناجية منى )
تذبح الهدي وتأكل منه وتوزع على الفقراء (والذبح واجب على المتمتع والقارن فقط ) وتقول عند الذبح أوالنحر (بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك . اللهم تقبل مني).
ثم تحلق أو تقصر مع تعميم الرأس كله ، والحلق أفضل (مبتدأ باليمين ) أما المرأة فتقصر بقدر أنملة ) وهي طرف الأصبع وبذلك تتحلل التحلل الأول ، فتلبس ثيابك وتتطيب ، ويحل لك جميع محظورات الإحرام إلا النساء ولا يحل له الجماع إلا بعد الحلق أو التقصير وطواف الإفاضة .
أما إذا جامع الرجل زوجته بعد رمي جمرة العقبة ، فحجه صحيح وعليه دم .
بعد ذلك تذهب إلى مكة وتطوف طواف الإفاضة (بدون رمل ) وهو : الإسراع في المشي مع تقارب الخطى أثناء الطواف ثم تصلي ركعتي الطواف .
ثم تسعى . والسعي على المتمتع ، وكذا القارن والمفرد الذين لم يسعياً في طواف القدوم ، وبذلك تتحلل التحلل الكامل .
إن قدمت بعض هذه الأمور على بعض فلا حرج .
وتشرب من ماء زمزم , وتصلي الظهر في مكة إن أمكن.
ثم عليك المبيت بمني باقي الليالي .
رابع أيام الحج: أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة
يلزمك المبيت في منى هذه الليلة .
حال المبيت بمنى (عليك أن تحافظ على الصلوات الخمس مع الجماعة )
واعلم أن هذه الأيام تسمي أيام التشريق . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله )
فيسن فها كثرة التكبر بعد الصلاة ، وأن تكبر الله في كل حال وزمان في الأسواق والطرقات وغيرها .
ويبدأ رمي الجمرات الثلاث بعد الظهر (أي بعد الزوال ) حيث تجمع إحدى وعشرين حصاة من أي مكان من منى ، إذا لم تكن قد جمعتها في مزدلفة.
فتبدأ برمي الصغرى ثم الوسطي ثم الكبرى التي تسمى العقبة .
ترمي كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى وتكبر مع كل حصاة
وترمي جمرة العقبة مستقبلها جاعلا الكعبة عن يسارك ومنى عن يمينك ثم تذهب ولا تقف للدعاء حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقف بعدها .
ثم عليك المبيت بمنى .
خامس أيام الحج: أعمال اليوم الثاني عشر من ذي الحجة
يلزمك المبيت بمني هذه الليلة .
عليك أن تستغل وقتك بفعل الخيرات وذكر الله والإحسان إلى الخلق .
وبعد الظهر ترمي الجمرات الثلات وتفعل كما فعلت في اليوم الحادي عشر فترمي بعد الظهر الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى .
وتقف للدعاء بعد الصغرى والوسطي
وبعد أن تنتهي من الرمي إن أردت أن تتعجل في السفر جاز لك .
إن نويت التعجل فيلزمك الإنصراف قبل غروب الشمس وتطوف طواف الوداع .
لكن التأخر للحاج أفضل لقول الله تعالى
( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقي )
ولفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنيل فضيلة الرمي .
إذا أمكنك أن تصلي أثناء بقاءك في منى أيام التشريق في مسجد الخيف كان أفضل لأنه
(صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً ) .
سادس أيام الحج: أعمال اليوم الثالث عشر من ذي الحجة
بعد المبيت بمنى يوم الثاني عشر ترمي الجمرات الثلاث بعد الظهر، وتفعل كما فعلت في اليومين السابقين .
فإذا عزمت الرجوع إلى بلدك فطف طواف الوداع، أما الحائض والنفساء فليس عليهما وداع .
وبذلك تمت مناسك الحج، وتقبل الله منك إن شاء الله .